الأخبار

التزييف العميق” يصل نشرة الأخبار الرئيسية بقناة الموريتانية

يعتبر التزييف العميق (Deepfake) تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لخلق مقاطع فيديو وصور مزيفة تبدو وكأنها حقيقية بشكل مذهل، وبطريقة تجعل من الصعب التمييز بينها وبين المواد الأصلية. ومع انتشار هذه التقنية، تتزايد المخاطر على أموال الناس ومصالحهم بشكل ملحوظ.
من جانب الأمن المالي، يمكن استخدام التزييف العميق لتزوير مقاطع فيديو تظهر شخصيات عامة أو مسؤولين ماليين وهم يقدمون توصيات استثمارية مزيفة أو يعلنون عن أخبار كاذبة تؤثر على الأسواق المالية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تقلبات كبيرة في الأسواق وخسائر مالية للمستثمرين.
وفي الفترة الأخيرة أنتشرت فيديوهات في شبكات التواصل الاجتماعي تظهر صورة مقدمة نشرة الأخار الرئيسية في قناة الموريتانية وهي تقدم خبرا يفيد أن المخرج الموريتاني المشهور سيساكو أطلق تطبيقا لجني المال وهو أمر عار من الصحة تماما.


وفي مقطع آخر ظهر الكوميدي المشهور ابيباتو في لقطة من برنامجه الرمضاني وهو يسأل ضيفه عن طريقة جني المال التي مكنته من شراء سيارة أحلامه.
وترفق هذه الفيديوهات الإعلانية بروابط يمكن أن تتسبب في إلحاق ضرر أو اختراق لأجهزة الهواتف الأمر الذي يعرض بيانات أصحابها لخطر الاختراق.


علاوة على ذلك، يمكن استخدام التزييف العميق في تلفيق مقاطع فيديو وصور للأفراد العاديين بهدف الابتزاز أو الإشاعة أو السخرية، مما يؤدي إلى أضرار نفسية واجتماعية خطيرة.
وفي هذا السياق ينصح خبراء أمن المعلومات أنه يجب على ألأفراد أخذ الحيطة والحذر والتحقق بعناية من مصداقية المعلومات التي يتلقونها، كما يجب على الجهات المعنية بالأمن المالي والقانوني اتخاذ إجراءات لمكافحة هذا التهديد الجديد وحماية مصالح المجتمع بشكل فعال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى