الأخبار

موريتاني يفوز بالمركز الثاني في مسابقة تحدي إفريقيا للتحقيق الجنائي الرقمي

فاز المهندس الموريتاني الشاب مامادو غانديغا في يونيو الماضي بالمركز الثاني في مسابقة تحدي إفريقيا للتحقيق الجنائي الرقمي والتي نظمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC).

واستمر تحدي التقاط العلم (Capture The Flag) على مدى 4 أسابيع خاض خلالها المشاركون تحديات في مجالات التحقيق الجنائي الرقمي، حيث يقوم المتسابقون بتحليل أجهزة الكمبيوتر و الهواتف بنظام أندرويد والذواكر العشوائية من أجل جمع الأدلة على جرائم استخدم في تنفيذها أجهزة ألكترونية.

كما تطرقت المسابقة لتحديات تتعلق بالإنترنت المظلم والعملات الرقمية، فيما استخدم المشاركون برمجيات تمكنهم من الهجوم على أجهزة كمبيوتر بغرض الحصول على أدلة جنائية.

ويعتبر التحقيق الجنائي الرقمي أحد فروع الأمن السيبراني، والذي يعنى بجمع الأدلة الجنائية الرقمية وفرزها وتحليلها.

وجرت النسخة الثانية من المسابقة في الفترة ما بين 29 مايو و27 يونيو، بمشاركة أكثر من 1000 متنافس من 35 دولة إفرييقية، فيما فازت جمهورية مصر بالمركز الأول.

وتقدم غانديغا على منافسيه من دول المغرب وتنزانيا وبنين، ليتصدر المسابقة ويحل وصيفا لصاحب المركز الأول.

ومن بين المشاركين في هذه المسابقة مختصون في الأمن السيبراني، إضافة إلى ممثلي وكالات حكومية مختصة مثل فرق التصدي للطوارئ المعلوماتية في دولتي مالي و بنين.

والمهندس غانديغا مختص في مجال مراكز العمليات الأمنية (SOC)، حيث عمل سابقا لدى Orange cyberdéfense والتي تعتبر أحد أهم المراكز الأوروبية في مجال تقديم حلول الأمن السيبراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى