الأخبار

وزير التحول الرقمي والابتكار في موريتانيا ينشر تقييمًا لنماذج الذكاء الاصطناعي

نشر وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة محمد عبد الله ولد لولي منشورًا على صفحته على فيسبوك، يتناول فيه تقييمًا لأحدث نماذج الذكاء الاصطناعي.

وأشار الوزير في منشوره إلى أن النسخة الجديدة من Chat-GPT 4o تتفوق في المحتوى العربي على غوغل Gemini 1.5Pro، بعد أن قام بتجربة هذه الأدوات بالإضافة إلى نماذج أخرى مثل Claude 3 وPerplexity، حيث وجد أن الأخيرين ما زالا بعيدين عن مستوى الأداء الذي تقدمه النماذج الأولى.

وأكد وزير التحول الرقمي على أهمية استخدام هذه الأدوات وتقييمها، لافتًا إلى أن الأفراد والحكومات التي لا تستفيد من هذه التقنيات قد تتخلف عن الركب حسب وصفه.
وأضاف أن هذه الحلول، والنماذج مفتوحة المصدر، تحمل فرصًا كبيرة لتحسين مستوى الخدمة العمومية.

وأشار الوزير إلى أن مركزية هذه التقنيات في خطط شركات التقنية الكبرى تعكس تسارعًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي.
وأوضح وزير التحول الرقمي أنه قام بتجربة هذه التقنيات ضمن استراتيجية عصرنة الإدارة، مما يعكس توجه الحكومة نحو تبني أحدث التقنيات لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وكانت الحكومة قد تبنت أمس في اجتماعها الأسبوعي استراتيجية عصرنة الإدارة 2024-2027، والتي تهدف إلى توجيه المرفق العمومي نحو خدمة المواطن، وتعزيز التواصل الفعال معه، وتحسين ظروف العمل في الجهات الإدارية، ورفع كفاءة الموارد البشرية.
وسيتم تنفيذ الاستراتيجية عبر 42 مشروعًا موزعة على أربعة محاور استراتيجية، مع تحديد الأهداف والمعايير وآلية التنفيذ لكل مشروع.

يذكر أن وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة نشرت في ابريل الماضي مسودة الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في موريتانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى