الأخبارريادة الأعمال

الشركة المصنعة للقاح كورونا تستحوذ على شركة تونسية في مجال الذكاء الاصطناعي ب 680 مليون دولار

استحوذت شركة بيونتيك الالمانية المصطنعة للقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا على شركة InstaDeep التونسية والمتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

بلغ حجم صفقة الاستحواذ 680 مليون دولار امريكي،سيحصل ملاك الشركة على 439 مليون دولار نقدا،بالاضافة الي اسهم في شركة BioNTech العالمية بقيمة 242 مليون دولار.

الشركة التونسية تم تأسيسها في مدينة تطاوين التونسية عام 2014 من طرف المهندس كريم بقْير و زهرة سليم،ويقع مقرها الرئيسي في لندن بالاضافة الي مقرات في تونس،باريس،دبي،لاغوس،بوسطن،سان فرانسيسكو.

المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك لبروفسير الالماني من أصل تركي أوغور شاهين،قال أنهم بإستحواذهم على شركة InstaDeep التونسية سيدمجون ما بين الذكاء الاصطناعي و عمليات البحث والانتاج للقاحات مخصصة لمرضي السرطان وأمراض مناعية أخري،خصوصا أن الشركتين لديهما سجل حافل من التعاون المشترك من عام 2019،واستثمرت شركة بيونتيك وشركة جوجل وعدة شركات أخري مبلغ 100 مليون دولار في الجولة استثمارية ثانية (Series B) لشركة InstaDeep قبل عام.

وتعتبر شركة التونسية InstaDeep شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتعلم المعزز، وتقوم بتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها و الموجهة الي الشركات حتى تساعدها على إيجاد حلول لأعمالها بطريقة سهلة وذكية وسريعة.

تعاون فريق InstaDeep أيضًا سابقا مع أقسام أبحاث الذكاء الاصطناعي في جوجل، كما شارك في عدة مبادرات للذكاء الاصطناعي ونشر بحثًا مشتركًا مع DeepMind و Google Research.

وكانت مواقع اخبارية تونسية ذكرت أن شركة INSTADEEP تمكنت بفضل الذكاء الاصطناعي، من إنشاء نظام اكتشف أكثر من 90٪ من متغيرات ومتحورات فيروس كورونا قبل شهرين من تصنيفها متحورات خطيرة من طرف منظمة الصحة العالمية، ومن بينها متحور أوميكرون.

فيما علق بعض المدونين التونسيين ساخرا بأن حجم الصفقة الاستحواذ يمثل ربع المبلغ الذي تطلب الحكومة التونسية اقتراضه من صندوق النقد الدولي،مما يجعل الاستثمار في العقول والشركات الناشئة هو أحد أهم حلول النهضة الاقتصادية للدول النامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى