ريادة الأعمال

الأمومة الرقمية في السنغال

تجعل التكنولوجيا حياة النساء والأمهات أكثر سهولة، وقد فهمت الرياديتان زينب تيام وخديجة با ذلك مبكرا حيث قامتا بإنشاء منصة Yaay.sn و التي تقدم للأمهات في السنغال المعلومة والدعم بلغة العصر.

Yaay والتي تعني الأم باللغة الولوفية هي منصة تجتمع فيها النساء لتبادل النصائح والخبرات دعما لأدوارهن كأمهات وزوجات.

Yaay هي مجتمع رقمي بدأ بالعشرات ثم المئات والآن وصل الي أكثر من 5000 ألاف عضوة نشطة يوميا في منتدي النقاش التابع للمنصة.

نشاط للأمهات والأطفال بعيدا عن لوحة المفاتيح

انتقلت Yaay سريعا من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي لأن الأمهات في Yaay فضلن أن يكون للجانبين دور، لذلك اقترحنا عليهن – تقول زينب – أماكن للاجتماعات بعيدا عن لوحة المفاتيح.
وقد شكل هذا الانتقال نواة للعديد من الأنشطة والتي تمثلت في تنظيم دورات حول الاسعافات الاولية، ونشاطات رياضية وترفيهية وورشات تعليمية، استفادت منها قرابة 1500 أم في الواقع طوال السنوات الماضية.


من الصعب اليوم أن تكوني أما في دكار من دون أن تكوني جزءا من Yaay.

بهذه العبارة عبرت القائمات على المنصة عن مدى تأثيرها وانتشارها والحاجة إليها، باعتبار أن الأمهات اليوم هن جيل الثورة التقنية الثانية Web 2.0 ويشرفن على تربية جيل من الأبناء سيعيش في خضم تحديات الثورة التقنية الرابعة 4IR

يتجاوز عدد معجبات صفحة ومجموعة Yaay على الفيس بوك أكثر من 43 ألف عضوة.
فيما حصدت قناتها على اليوتيوب 87 ألف مشاهدة مما يجعل Yaay أضخم مجتمع رقمي للأمهات السنغاليات يتقاسمن فيه التجارب ويتبادلن فيه الخبرات.

تقدم Yaay مجتمعا رقميا متعدد الخدمات

زيادة على ذلك تُقدم Yaay مجتمعا رقميا متعدد الخدمات، حيث يوفر نادي Yaay بطاقة الوفاء الخاصة به و التي تتيح للأمهات الولوج إلى شبكة كبيرة من الشركاء.

لقد ساعدتني بطاقة الوفاء الخاصة بنادي Yaay في الكثير من الأحيان حيث وجدتها أمامي في محل المثلجات وصالة الألعاب والمحلات المتخصصة في منتجات الأم والطفل، تقول إحدى الأمهات وهي تستحضر العائد المادي لهذه الخدمة المجتمعية المفيدة.
تساعد البنية التحتية الرقمية في السنغال الشركات النائشة على النمو، حيث يمكن للأمهات الحصول على بطاقة الوفاء عن طريق خدمة Orange Money للدفع عن طريق الهاتف، فيما تتكفل شركة Paps بالتوصيل.

بطاقة الوفاء الخاصة بنادي Yaay

يوفر موقع Yaay خدمات أخرى تتمثل في دليل جغرافي لأطباء النساء والأطفال الأمر الذي يُسهل الخدمة الصحية النوعية للأمهات، كما يقدم الموقع تعليقات تقييمية لأداء الأطباء تساعد الأمهات في الاختيار المناسب.

بدأت حكاية Yaay قبل حوالي 10 سنوات بمشكلة شخصية واجهت الأمهات المؤسسات جعلتهن يبتكرن حلا تحول مع الوقت الي شركة ناشئة خلقت مجتمعا رقميا تجد فيه الأم الرعاية والعناية و تتقاسم القصص والتجارب مع زميلاتها.



اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى